توقيع اتفاقية استكمال العمل في مشروع يطا المائي بقيمة 4.5 مليون يورو

عدد المشاهدات: 14

توقيع اتفاقية استكمال العمل في مشروع يطا المائي بقيمة 4.5 مليون يورو
– غنيم: مشروع يطا نموذج حي في مقاومة الاملاءات والابتزازات السياسية ومواجهة التحديات
22-2-2021 _وقع رئيس سلطة المياه الوزير مازن غنيم، اليوم الاثنين، اتفاقية استكمال العمل في مشروع يطا المائي، بقيمة 4.5 مليون يورو، مع منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف، وبتمويل من الحكومة الهولندية.
جاء ذلك خلال احتفال نظم بمشاركة رئيس بلدية يطا د. عيسى سميرات، ومحافظ الخليل اللواء جبرين البكري ، وأمين سر إقليم حركة فتح في يطا وضواحيها نبيل أبو قبيطة، ومدير عام الحكم المحلي م. رشيد عوض، وممثل الحكومة الهولندية كييس فان بار، ونائبة ممثل منظمة اليونيسيف ايتونا ايكول، وحشد من المؤسسات.
واعتبر سميرات، توقيع الاتفاقية انجازا للجهود الكبيرة التي بذلت لاستكمال المشروع الذي يعتبر عصب الحياة لأهالي يطا والمنقذ لهم من خلال توفير مياه طال انتظارها، وخطوة جديدة تساهم في مساعدة المواطنين على الصمود في هذه المنطقة التي تتعرض لتطهير عرقي من قبل المستوطنين والاحتلال الاسرائيلي.
من جانبه، أكد المحافظ، أن توقيع اتفاقية استكمال مشروع يطا المائي، له أبعاد كبيرة، ليس فقط تحسين خدمات المياه في المدينة.
بدوره أكد غنيم أن توقيع الاتفاقيةلها أبعاد إنسانية مثلت نموذجا حيا على إرادة الشعب الفلسطيني في مقاومة سياسة الإملاءات والابتزاز السياسي، ومواجهة الضغوطات والتحديات عندما يتعلق الموضوع بالحقوق، حيث أن هذا المشروع كان بمثابة الحل لأزمة المياه القائمة والتي أثرت على حياة أهالي يطا، وعلى اقتصادهم، لتأتي السياسة العقابية التي اتبعتها الحكومة الأمريكية السابقة، بتنفيذ قرار وقف الدعم المالي المقدم من الوكالة الأمريكية للتنمية، وأسفر عنه توقف جميع المشاريع القائمة والمستقبلية الممولة من الوكالة الأمريكية ومنها هذا المشروع، بعد أن قطع مراحل من التصميم والتنفيذ لفترة دامت لأكثر من عام ونصف، وليبقى المشروع معلقاً.
وبين غنيم ان سلطة المياه عملت بجهد حثيث مع الدول والمؤسسات المانحة لتوفير التمويل اللازم لاستكمال المشروع الذي بدأ العمل به في العام 2017 من خلال تنفيذ مشروع تأهيل وتوسعة شبكة مياه يطا، ويشمل بناء ثلاث خزانات مياه موزعة على أحياء المدينة، وإنشاء خطوط ناقلة، وتأهيل شبكة المياه القديمة وبناء شبكة جديدة، بتكلفة تقدر بحوالي 17.7 مليون دولار بتمويل من الوكالة الامريكية، واستمر العمل به لأكثر من عام ونصف، واستكمل ما يقدر بحوالي 80%، لولا وقف العمل به.
كما أشار غنيم الى أن الوضع المائي القائم في المدينة، دفع بسلطة المياه للتواصل مع المؤسسات الدولية لعمل مشاريع بنية تحتية عديدة تخدم المدينة إضافة لهذا المشروع، ومنها ربطها بخط المياه الناقل من محطة دير شعار إلى خزان حلحول المركزي، وإنشاء شبكات مياه لقرى خلة المية، وإنشاء شبكة المياه الداخلية في قرية الكرمل، ومشروع إنشاء خزان مياه وشبكة مياه ووصلات مياه قرية منيزل، وإنشاء شبكة مياه في الحديدية وخلة صالح، ومواصلة العمل مع منظمات المجتمع المدني لدعم صمود المواطنين في مسافر يطا، وغيرها.
واكد غنيم على ان محافظة الخليل حظيت باهتمام كبير من سلطة المياه، من خلال التخطيط والتنفيذ للعديد من الانجازات والمشاريع والتي بلغ عددها في السنوات الثلاث الأخيرة بين مكتمل وقيد التنفيذ 12 مشروعا بتكلفة تجاوزت 94 مليون دولار.
من ناحيته، أكد فان بار، أن الحكومة الهولندية دعمت هذا المشروع التزاما منها بدعم قطاع المياه اولا، ولمساعدة اهالي يطا في حصولهم على مياه آمنة ووقف معاناتهم، وقال إننا نسعى الى أن يكون هناك تطور ايضا في مجال الصرف الصحي الى جانب المياه لتحقيق الفائدة على كافة المستويات.
أما ممثلة اليونيسيف ايكوا، فقد تحدثت عن اهتمام اليونيسيف الدائم بدعم حق الاطفال في حصولهم على مياه آمنة، وهن التزامها بدعم التجمعات في حقها بالحصول على خدمات المياه والصرف الصحي بالتعاون مع سلطة المياه.
واصطحب سميرات الحضور في جولة على شارع فتوح وافتتاح مشروع شبكة مياه، وزيارة خزان خلة سليم، وزيارة محطة التنقية في الحيلة

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.