ورشة لتصنيف المكتبات في مكتبة البلدية

عدد المشاهدات: 29

مكتبة البلدية تنظم ورشة عمل في تصنيف المكتبات

نظمت مكتبة بلدية يطا اليوم الأحد بالتعاون مع مديرية تربية وتعليم يطا  ورشة عمل حول تصنيف المكتبات بهدف ترتيب الكتب الموجودة في المكتبة حسب موضوعاتها ، والتي حاضر فيها رئيس قسم المكتبات في كلية فلسطين التقنية/ العروب الأستاذ ماجد قباجة.

وحضر اللقاء مدير البلدية ناصر ربعي و مدير مديرية تربية وتعليم يطا الأستاذ خالد أبو شرار ومسؤول قسم التقنيات في مديرية يطا الأستاذ عدنان أبوطبيخ ورئيس اتحاد المعلمين – فرع يطا الأستاذ ياسر محمد  وعدد كبير من أمناء مكتبات مدارس المدينة .

وافتتح اللقاء قيم المكتبة موسى الهدار مرحباً بالحضور ، مبيناً رسالة المكتبة التي تعتبر مركز ثقافي في المدينة،مثمناً التعاون المشترك في هذا المجال مع مديرية التربية والتعليم.

وأوضح ربعي حرص بلدية يطا على المسيرة التعليمية والثقافية وأن بلدية يطا تعتبر رافداً للعلم والعلماء من خلال مكتبتها ، مبدياً استعداد البلدية لتوسيع المكتبة وزيادة عدد موظفيها بما يخدم روادها ويلبي احتياجاتهم.

بدوره أبدى أبو شرار حرصه وتثمينه لدور مكتبة البلدية في خدمة الطلاب والطالبات وخصوصاً الجامعيين لما توفره من كتب قيمة تساعدهم في إعداد تقاريرهم وأبحاثهم العلمية، وحث أبو شرار أمناء مكتبات المدارس على زرع حب القراءة بين الطلاب من الكتاب وتفعيل دور المكتبات المدرسية.

كما استعرض قباجة نظرية التصنيف، حيث يفيد التصنيف في علم المكتبات ترتيب الكتب  بحسب موضوعاتها ، وأوضح أن هناك عدة أنظمة لتصنيف الكتب منها الديوي العشري بحيث يقسم هذا النظام جميع أنواع المعرفة إلى عشرة أقسام رئيسة، يرمز لكل منها برقم ويتفرع من كل قسم عشرة فروع وينقسم كل فرع إلى عشر شعب ،و تطرق قباجة  إلى المبادئ والقواعد العامة للتصنيف ومواضيع أخرى ذات علاقة .

IMG_1552 IMG_1563 IMG_1566