ورشة عمل في بلدية يطا حول حصاد مياه الامطار

عدد المشاهدات: 5

عقدت بلدية يطا اليوم الأحد في قاعة البلدية ورشة عمل حول حصاد مياه الأمطار على المستوى المنزلي ، والتي حاضر فيها الدكتور عصام الخطيب من جامعة بيرزيت .
وحضر اللقاء رئيس بلدية المحامي موسى مخامرة وموظفي البلدية ولفيف من مؤسسات مدينة يطا.
في بداية اللقاء رحب مخامرة بالحضور ، مشيراً إلى ان حصة الفرد من المياه تتراوح من (20-24 )لتر يوميا وهي الأدنى على مستوى العالم وذلك لان حصة مدينة يطا من كميات المياه وخاصة في الصيف لاتكفي للشرب ، وأن معظم الناس في المدينة يعتمدون بشكل أساسي على مياه الأمطار التي يتم تجميعها في الآبار خلال فصل الشتاء.
وأضاف مخامرة ان مدينة يطا تعتبر من أكثر المدن التي تعاني من تلوث المياه ، وذلك بسبب وجود سيل المجاري الذي يمر في المدينة ، حيث انه كان من المقرر إنشاء محطة تنقية للسيل في منطقة الظاهرية في نهاية مجرى السيل للاستفادة الشاملة من المحطة ، ولكن تم وضع المخططات لإنشاء المحطة شمال مدينة يطا وعلى بعد 200متر من تجمع الحيلة الغربية حيث لقي هذا القرار معارضة شديدة من بلدية يطا لما فيه من ضرر يلحق بالسكان ولأنه سيكون عائقاً أمام إنشاء شبكة صرف صحي في المستقبل .
وطالب مخامرة بضرورة سقف السيل للحد من تلوث المياه الجوفية ، وخاصة ان بئر الريحية الذي يغذي المدينة بالمياه يتعرض سنوياً للتلوث بسبب سيل المياه العادمة الذي يمر بالقرب من البئر .
ودعا مخامرة إلى ضرورة ترشيد استهلاك المياه لكي لا يكون هنالك عجز في المياه وخاصة أننا مقبلون على فصل الصيف .
من جانبه قدم الخطيب شرحاً مفصلاً حول طرق الاستفادة الكاملة من مياه الأمطار لأنها المصدر الوحيد الدائم في مدينة يطا ، كما قدم الخطوات الضرورية التي يجب مراعاتها لتجنب تلوث المياه التي يتم جمعها في الآبار خلال فصل الشتاء.
وفي سياق متصل قدم الدكتور عصام الخطيب شرحاً حول الطرق السليمة للتعامل مع النفايات الطبية بأنواعها المختلفة والوسائل الآمنة للتخلص منها .

وفي نهاية اللقاء تم فتح باب النقاش للمشاركين في هذه الورشة لإبداء مداخلاتهم وآرائهم .

حصاد المياة1

حصاد المياه2

حصاد المياه3

حصاد المياه4

التعاليق: 0

لن يتم نشر بريدك الالكتروني, الحقول المشار اليها بـ * مطلوبة.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.