بلدية يطا تستقبل رئيس سلطة المياه الفلسطينية ووفدا مرافقا له

بلدية يطا تستقبل رئيس سلطة المياه الفلسطينية ووفدا مرافقا له

استقبل رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة وأعضاء المجلس البلدي ، رئيس سلطة المياه الفلسطينية د. شداد العتيلي ، ومدير دائرة المياه خليل الغبيش ، ووفدا مرافقا لهم ، في دار البلدية اليوم ، بزيارة تهدف للتباحث بالمشكلات التي تعاني منها مدينة يطا في قطاع المياه ، والصرف الصحي .

وأطلع مخامرة الوفد على واقع المدينة المأساوي نتيجة شح المياه الواصلة للشبكة الممتدة فيها ، وأوضح أن يطا تستفيد من أربعة مصادر للمياه ، منها خزان أبو العشوش الذي يزودها بحدود خمسة آلاف كوب أسبوعيا ، وخط مياه عقبة إبراهيم بمعدل 700 كوب يوميا ، والمكروت بحدود ألف كوب يوميا ، وخزان بني نعيم الذي يفترض أن يزودنا بألف كوب يوميا ، ولكن ما يصل إلينا لا يتجاوز 400 كوب.

وأضاف مخامرة أن المشكلة في تفاقم متزايد وتضاف إليها مشكلة الصرف الصحي الذي يمتد لمسافة تتجاوز 9 كم ، مخترقا المناطق السكنية المأهولة ، مسببا كوارث بيئية وصحية لا حصر لها ، مشددا على رفضه للمشروع المطروح بإنشاء محطة تنقية المياه في بداية مجرى السيل بالخليل ، مؤكدا على ضرورة إنشائه في نهاية المجرى وليس بدايته .

من جهته أشار رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي أن حجم المعاناة الكبيرة في مدينة يطا متزايد، مؤكدا أنها على رأس الأولويات ، وأشار إلى رغبته بتوجيه رسالة لمعالي رئيس الوزراء الفلسطيني ، برجاء تخصيص مبلغ (200) ألف دولار كموازنة طارئة لمساعدة السكان في يطا.

وأضاف العتيلي أن سلطة المياه حالها كحال السلطة الفلسطينية ، حيث تعاني من نقص كبير في ميزانيتها ، بالإضافة للتهديدات المستمرة من قبل الاحتلال الإسرائيلي لمنع تنفيذ المشاريع المطروحة ، إلى جانب سيطرتهم على جميع الموارد المائية في الضفة والقطاع ، مؤكدا على رغبته بالتحدث مع الإسرائيليين لتأمين عملية الكشف من قبل بلدية يطا على خط المياه الواصل من خزان بني نعيم إلى المدينة ، مؤكدا على ضرورة إيجاد حلول سريعة وعاجلة لمشكلة المياه في المدينة.

وفيما يخص الصرف الصحي أكد العتيلي على ضرورة عقد اجتماع بحضور بلدية يطا ، والسموع ، والظاهرية ، ودورا ، إلى جانب البنك الدولي ، والاتحاد الأوروبي ، والجهات الممولة الأخرى ، لوضع الميزانية اللازمة لحل مشكلة سيل المجاري الذي يخترق أراضي هذه المدن مسببا العديد من المشاكل.

وفي ختام الزيارة شكر رئيس بلدية يطا المحامي موسى مخامرة ، الوفد على رأسه رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي على زيارته الهامة للمدينة وبلديتها ، مشددا على الحاجة الملحة لها بإيجاد حلول عاجلة وسريعة لمشاكل المياه والصرف الصحي باعتبارها تطفو على بحيرة مجاري.

ربما ترغب في متابعة ...

نأسف - التعلقيبات مغلقة .

Yatta

Fair
Humidity: 52
Wind: 8.05 km/h
19 F
12 24
24 Mar 2016
16 25
25 Mar 2016

لقاءات مباشرة