مكتبة بلدية يطا في سطور

بشكل عام :

تأسست مكتبة بلدية يطا عام 2000  في مبنى جمعية يطا الخيرية مقابل مسجد يطا الكبير قبل أن تنقل عام 2008 إلى مقرها الحالي في الطابق الثاني من مبنى البلدية رقم (2) فوق مقر شركة كهرباء الجنوب، بعد فرشها وتأثيثها بمنحة من مؤسسة إنقاذ الطفل.
وقد شغل السيد محمد خليل أبو صبحة وظيفة قيم المكتبة منذ تأسيسها حتى إحالته على التقاعد في نهاية  عام 2012، ثم عين الموظف موسى الهدار قيماً للمكتبة ورئيساً لشعبتها في مطلع عام 2013.
تحتوي المكتبة على  5800 كتاباً تقريباً في معظم التخصصات، وتضم المراجع العلمية وكتب الأبحاث والقصص الصغيرة ، كما تتسع قاعة المكتبة لأكثر من 30 قارئاً ، وهي مجهزة للقراءة  والبحث العلمي في أجواء هادئة وفراغات معمارية وبيئية لائقة.

بلغ عدد المشتركين في المكتبة حوالي 1000 مشترك وتسعى وحدة المكتبة لزيادة عدد المشتركين والرواد بشكل مطرد.
تقوم المكتبة بإعارة الكتب للمشتركين وغير المشتركين (باستثناء المراجع المعتمدة) بشرط إرجاعها بعد 15 يوماً من تاريخ الإعارة.

خطة المكتبة التطويرية :

  1. اعتماد برنامج للمكتبة وفق النظم المعمول بها في المكتبات العصرية حسب نظام (ديوي العشري)، وذلك لأهمية هذا النظام الذي يسهل ترتيب وتخزين الكتب وعمليات البحث والإدخال والإخراج.
  2. زيادة عدد الكتب إلى أكثر من( 10,000 ) كتاب  خلال الأعوام القريبة القادمة.
  3. تنفيذ حملات توعية للمواطنين وطلاب المدارس والجامعات والمدرسين حول أهمية المكتبة والتعريف بما فيها من مراجع ومدى الاستفادة منها  .
  4. التواصل مع كافة المراكز الثقافية ومؤسسات المجتمع المدني والتكاتف لتطوير المكتبة وتوسيع آفاقها.

المعيقات:

  1.  موازنة المكتبة غير الكافية لزيادة عدد الكتب وإطلاق الحملات الإعلانية وتطويرها بشكل عام.
  2. عدم وجود برنامج محوسب لتصنيف الكتب وإدارتها.
  3.  عدم رغبة المجتمع بشكل عام في القراءة وارتياد المكتبات بسبب تفضيله لاستخدام شبكة الاتصال الالكتروني ( الانترنت) التي توفر المعلومات بسرعة ويسر وفي كافة التخصصات.
  4. جهل كثير من الأهالي بوجود مكتبة عامة للبلدية.
  5. قلة الكتب والمراجع العلمية في المكتبة.

Yatta

Fair
Humidity: 52
Wind: 8.05 km/h
19 F
12 24
24 Mar 2016
16 25
25 Mar 2016

لقاءات مباشرة